مشروع تصميم التهيئة القطاعي لشمال المطار العسكري ومنطقة سيدي فارس المرس بالجماعة الترابية للدشيرة الجهادية.


اجتماع اللجنة التقنية المحلية 

انعقد صباح يوم الأربعاء 27 يناير 2021 بمقر عمالة انزكان ايت ملول اجتماع اللجنة التقنية المحلية الخاصة بمشروع تصميم التهيئة القطاعي لشمال المطار العسكري ومنطقة سيدي فارس المرس التابعة للجماعة الترابية الدشيرة الجهادية. ويعد الاجتماع المذكور محطة مهمة من الاستشارة الموسعة لاستقصاء اراء جميع المصالح بهدف إغناء الدراسة وتقديم المقترحات لتجوديها في أفق عرض التصميم على أنظار العموم في أطار مسطرة البحث العلني وعلى مداولة المجلس قبل المصادقة عليه. كما يعزز هذا العمل المجهودات المبذولة من طرف مصالح الوكالة الحضرية لاكادير وكافة المتدخلين المحليين في مجال التخطيط الحضري لتغطية هذه المنطقة بوثيقة تعميرية تواكب الدينامية المجالية التي تعرفها.

وتكمن أهمية المشروع في الموقع الإستراتيجي الذي يحظى به مجال الدراسة، سواء على مستوى الجماعة الترابية الدشيرة الجهادية أو داخل حاضرة أكادير الكبير حيث يشكل حلقة وصل بين عمالتي أكادير اداوتنان وانزكان ايت ملول. كما يضم مشاريع سكنية اجتماعية وتجزئات سكنية جد مستقطبة تبلغ طاقتها الاستيعابية ما يناهز 60 000 نسمة.

:ومن بين توجهات تصميم التهيئة القطاعي لشمال المطار العسكري ومنطقة سيدي فارس المرس، الذي يمتد على مساحة تناهز 245 هكتارا، نذكر:

  • تثمين الموقع الإستراتيجي للمنطقة و الإرتقاء بها كحلقة وصل بين عمالتي أكادير إدوتنان و إنزكان أيت ملول وذلك ببرمجة طرق مهيكلة شرق-غرب كالطريق DC26 التي توجد في طور الإنجاز و التي ستمكن من التخفيف من حدة الإكتظاظ الذي يعرفه شارع محمد الخامس؛
  • الأخذ بعين الإعتبار المطار العسكري و ارتفاقاته كمكون مجالي أساسي؛
  • برمجة المرافق العمومية الكفيلة بالاستجابة لحاجيات الساكنة التي تستقطبها المشاريع و التجزئات السكنية بمجال الدراسة؛
  • برمجة منتزه حضري استراتيجي الذي من شأنه أن يشكل من جهة متنفسا جديدا للساكنة وأن يمكن من الحفاظ وتثمين ارتفاقات المطار العسكري من جهة أخرى.

شركاؤنا

partenaire
partenaire
partenaire
partenaire
partenaire
partenaire