اعتماد التعمير التشاركي كتجربة ناجحة في إعادة الهيكلة وتسوية الوضعية القانونية للأحياء ناقصة التجهيز : حي تفغلت بجماعة أيت باها نمودجا

تدخل هذه الدراسة في إطار المجهودات المبذولة لتسوية وضعية الأحياء غير القانونية وناقصة التجهيز، بالجماعة الترابية لآيت باها.

يتموقع حي تفغلت في المدخل الغربي للمدينة على جانب الطريق المؤدية إلى تنالت حيث تحيط به العديد من مرافق القرب، ومجموعة من الأحياء المجهزة بالماء والكهرباء والصرف الصحي.

تهدف هذه المبادرة إلى مطابقة التصاميم مع الواقع العمراني للحي المذكور مع بحث سبل تسوية وضعيته العقارية، وذلك على ضوء ما هو منصوص عليه بالباب الثاني من القانون 90-25 المتعلق بإعادة هيكلة التجزئات غير القانونية.  وقد سعت الأطراف المعنية بهذه الدراسة، من وكالة حضرية وجماعة أيت باها والمصالح التقنية لعمالة إقليم اشتوكة أيت باها، خلال هذه العملية التي تدخل في إطار التعمير التشاركي إلى ضمان الإنصاف العقاري للملاك المعنيين الذين بادروا إلى توقيع التزامات للانخراط في عملية التسوية، بالمساهمة الفعلية في برمجة الطرقات والممرات والفضاءات العامة. كما تم الاتفاق على توقيع التزامات بين الملاكين والجماعة للمساهمة المادية في أشغال التجهيز المتعلقة بإنجاز الطرق وشبكات الماء الصالح للشرب والكهرباء والصرف الصحي.

 

Partenaires

partenaire
partenaire
partenaire
partenaire
partenaire
partenaire
partenaire